كيف يتم تشخيص تصلب شرايين القلب؟

{title}
أخبار الأردن -

 

مرض تصلب شرايين القلب هو مرض ينتج عن ترسب الجزيئات الدهنية الضارة داخل جدار الشريان القلبي، مما يؤدي إلى تضيق في مجرى الشريان ونقص في تروية القلب بالأكسجين والمواد الغذائية. سنتحدث في مقالنا عن كيفية تشخيص هذه الحالة.

عادة ما تكون شكوى المريض في هذه الحالة هي وجود ألم في الصدر أثناء المشي أو ممارسة الجهد مع زوال الألم عند الراحة. في هذه الحالة، يكون الاشتباه بتصلب شرايين القلب عالياً. يتم في هذه الحالات فحص عضلة القلب عبر التخطيط الكهربائي وفحص الإيكو للكشف عن وجود أي علامات لتصلب شرياني شديد قد أدى إلى ضعف في انقباض جدران عضلة القلب.

يتم التشخيص الدقيق في حال كان التخطيط وفحص الإيكو سليمين عبر دراسة تخطيط القلب أثناء فحص الجهد. حيث إذا كانت هناك علامات على تخطيط القلب تشير إلى وجود انسداد شرياني، يتم إرسال المريض لإجراء قسطرة قلبية تشخيصية للكشف عن وجود أي انسداد.

في بعض الحالات يكون هناك اشتباه في تصلب شرايين القلب مع وجود فحص جهد سليم، في هذه الحالات يتم إجراء صورة طبقية محورية لشرايين القلب، حيث تظهر هذه الصورة أي انسداد في الشرايين الرئيسية وكذلك الكشف عن وجود أي تكلسات في جدار الشرايين.

نسأل الله العافية للجميع.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير